غناء: دلال أبو آمنة انتاج: التلفزيون العربي ضمن برنامج "مشوار ستي" من تراث مدينة الخليل الشعبي، وترتبط هذه الأغنية بفترة الانتداب البريطاني على فلسطين، وترجح ولادتها نهاية ثلاثينيات القرن المنصرم ما بين (1936-1939) ودلالة ذلك ورود اسم القلعة في الأغنية والتي تشير إلى مبنى الحكومة البريطاني (المقاطعة) الذي بني في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي، ودمرته اسرائيل بقصفه عام 2002. ترتبط الأغنية بحملة النضال الوطني الفلسطيني بعد اضراب فلسطين الكبير 1936، بدأت تجميع الأغنية في عام 2019، ولكن الوضع الصحي أجل عملية اتمام البحث، لتكتمل على لسان (الحاج عبد اللطيف أبو سنينة 89 سنة) حيث وردت مقاطع من الاغنية على لسان المرحومتين عاتكة الجعبري (1936-2019) ونازك حسونة (1946-2018) المدفونة في عمّان. وتحمل الأغنية توصيف لعملية صنع الطعام وحمله إلى السجن من قبل النساء، حيث كن البرغل هو مكون الطعام الاساسي، لكن الأرز هو الطعام الذي انتشر في مطبخ بلاد الشام منذ بدايات القرن العشرين، فلماذا البرغل الذي أصبح في ذلك الوقت من التراث؟! دلالة البرغل تدل على انتشار الغلاء في ظل الأوضاع التي لحقت بإضراب فلسطين الكبير، كما أن الأرز يُهضم بشكل أسرع من البرغل، لذلك كان البرغل هو الطعام الأفضل للمساجين حيث يمدهم بالشبع لأطول فترة ممكنة ولا يفسد بسرعة، كما أن الأرز أصبح من علامات الترف في تلك الفترة (العز للرز، والبرغل شنق حاله). كلمات الأغنية: حب البرغل يا حامل سلامي فايت ع القلعة عند الخلاني يا صحن البرغل يا منقى بالحبة احنا طبخنا والله ع محبة حب البرغل يا مغطى بالسلة ربولي الغربا في قلبي علة يا حب البرغل والأنجر متملي قعدوا الحبايب ع الجوع يا دلي قلبي وانكوى ريتهم محلي حب البرغل يا حامل سلامي فايت ع السجن انت بدالي قلبي وتلوى احكي عن حالي من كتاب "فصول عن حكايا منسية" للباحث أحمد الحرباوي